تشكل الألعاب الشعبية أحد أهم عناصر التراث الشعبي
وجزءا مهماً من الذاكرة والوجدان الجمعي لأي مجتمع, فهي نتاج للتكوين الثقافي والحضاري, و أنعكاس للبيئة الطبيعية والجو الإجتماعي السائد... ويسهم اللعب إسهاما فعالاً في بناء الشخصية الإجتماعية, وتربيتها من النواحي الوطنية والنفسية والجسدية. وتؤدي الألعاب الشعبية دوراً هاماً في تأطير الموروث الشعبي المرتبط بالحركة والأيقاع والأناشيد والأغاني الشعبية. كما تساعد على أنتقال العادات والتقاليد والمعارف بصورة طبيعية وتلقائية من جيل إلى أخر, مكونة بذلك ثقافة شعبية غنية بالمعاني والعبر والمدلولات الأنسانية والأجتماعية, التي تؤكد أهمية الأنتماء إلى الجماعة والأرتباط الجذري بالأرض والوطن.
وعلى مدى سنوات طوال عرف المجتمع البحريني أنواعاَ عديدة من الألعاب الشعبية التي تختلف من حيث الشكل والمضمون وطريقة الأداء, و تمارس من قبل الكبار و الصغار على حد سواء . و إن كان اصغار أكثر ارتباطاُ بتلك الألعاب , لأنها جزء مهم في عالمهم و نشأتهم الاجتماعية . كما و تساعدهم على اكتشاف أنفسهم و العالم الذي يحيط بهم , و تعلمهم مهارات التفكير و التوقع و حسن التصرف , و تنمي لديهم روح التعاون و الترابط الاجتماعي , و احترام الحقوق و الواجبات , و اكتساب العادات الاجتماعية التي تعين الطفل التكيف مع عناصر البيئة و التوافق مع جميع من يتصل بهم من الناس .
لعبة الجدير
لعبة تحتاج إلى خشونة . وتحمل للضرب . و من أدوات اللعبة كرة واحدة متوسطة الحجم , و سبع حفرات و تسمى (الكونه) , محفورة على شكل دائرة , بحيث تسمى الحفرة الوسطى بينهن ( الجدير ).
المشاكون :فريقان من الأولاد .
طريقة اللعب :
أولا يتم قرعة لاختيار البادئ باللعبة . و عند البدء باللعب يقف الفريق الأول عند خط البداية و يقف الثاني عند الحفرات , فيرمي أحد الأولاد من الفريق الأول الكرة , محاولا استهداف الحفرة الوسطى ( لجدير ) فاذا نزلت في إحدى الحفرات الباقة انتقلت اللعبة إلى الزميله في نس الفريق , و هكذا ...... ولكن إذا لم يستطيع الفريق بكل أعضائه ( تكوينها ) أو ادخالها في الحفره الوسطى , انتقلت اللعبة إلى الفريق الآخر . و في حالة نزلت الكرة في الحفرة الوسطى ( لجدير ) يسرع أحد أعضاء الفريق الذي يلعب بإمساك الكرة , و يحاول ضرب الفريق الثاني بها , فإن أصاب أحدهم بها كان فريقه فائزا , و هكذا يلعب من جديد . أما اذا لم يستطيع إصابة أحد انتقلت اللعبة إلى الفريق الآخر . وهكذا دواليك..
المشاكون :فريقان من الأولاد .
طريقة اللعب :
أولا يتم قرعة لاختيار البادئ باللعبة . و عند البدء باللعب يقف الفريق الأول عند خط البداية و يقف الثاني عند الحفرات , فيرمي أحد الأولاد من الفريق الأول الكرة , محاولا استهداف الحفرة الوسطى ( لجدير ) فاذا نزلت في إحدى الحفرات الباقة انتقلت اللعبة إلى الزميله في نس الفريق , و هكذا ...... ولكن إذا لم يستطيع الفريق بكل أعضائه ( تكوينها ) أو ادخالها في الحفره الوسطى , انتقلت اللعبة إلى الفريق الآخر . و في حالة نزلت الكرة في الحفرة الوسطى ( لجدير ) يسرع أحد أعضاء الفريق الذي يلعب بإمساك الكرة , و يحاول ضرب الفريق الثاني بها , فإن أصاب أحدهم بها كان فريقه فائزا , و هكذا يلعب من جديد . أما اذا لم يستطيع إصابة أحد انتقلت اللعبة إلى الفريق الآخر . وهكذا دواليك..
لعبة اللقفة
يلعبها الجميع من بنات وأولاد, وأدواتها بسيطة جداً, عبارة عن خمس حصوات متوسطة الحجم.
المشاركون: مجموعة من البنات أو الأولاد.
طريقة اللعب:
يفترش مجموعة من الأطفال وبين أيديهم خمس حصوات. كل يأخذ دورة حيث يقوم من علية الدور بقذف الحصوات على الأرض ويختار منها واحدة في اليد ثم يقوم بقذفها في الهواء والتقاط الحصوات واحدة تلو ا"لأخرى, وتسمى هذة الحركة أم الوحدة.ثم تتم "إعادة نفس الحركة والتقاط كل حصاتين معاً, وتسمى هذة الحركة أم الثنتين. ثم تعاد الحركة مرة أخرى وتلتقط ثلاث حصوات معاً وواحدة لوحدها, وتسمى هذه الحركة أم الثلاث. ثم يحاول اللاعب قذف واحدة في الهواء مع ألتقاط الأربع حصوات معاً وتسمى هذه الحركة أم الجبكبك.ثم ينثر الخمس حصوات على الأرض ويتم أختيار واحدة في اليد. ثم يتم وضع اليد الأخرى على الرض بتقويس الإبهام والسبابة بحيث تكون اليد على شكل مغارة. ثم يطلب من المشاركين في اللعبة إختيار إحدى الحصوات, عندما يسألهم اللاعب: "وين أبوكم" فيختارون أصعب موقع للحصاة, ثم يحاول أدخال جميع الحصوات داخل المغارة بشرط إدخال "أبوهم" بحركة واحدة فقط.إذا نجح في ذلك يصل إلى أخر مرحلة وهي "أم الجرخ" حيث يضع خمس حصوات في الكف مع مد الأصابع إلى الأمام ومحاولة تلقف جميع الحصوات بظاهر الكف. وهنا تحتسب له نقاط بعدد الحصوات التي أستطاع تلقفها. وفي حالة التقافحصاة واحدة, تسمى "قرعة", وتنتقل اللعبة إلى الاعب التالي. أما إذا التقف حصاتين, فيكون له بكل حصاة درجتان فيصبح المجموع أربع درجات. وإذا تلقف ثلاث حصوات, يكونله ست درجات وهكذا...إما إذا أستطاع تلقف خمس حصوات فله عشر درجات, وتسمى "الهمج". وتستمر اللعبة هكذا, فإن أخطأ الاعب أنتقلت اللعبة إلى الاعب التالي.
المشاركون: مجموعة من البنات أو الأولاد.
طريقة اللعب:
يفترش مجموعة من الأطفال وبين أيديهم خمس حصوات. كل يأخذ دورة حيث يقوم من علية الدور بقذف الحصوات على الأرض ويختار منها واحدة في اليد ثم يقوم بقذفها في الهواء والتقاط الحصوات واحدة تلو ا"لأخرى, وتسمى هذة الحركة أم الوحدة.ثم تتم "إعادة نفس الحركة والتقاط كل حصاتين معاً, وتسمى هذة الحركة أم الثنتين. ثم تعاد الحركة مرة أخرى وتلتقط ثلاث حصوات معاً وواحدة لوحدها, وتسمى هذه الحركة أم الثلاث. ثم يحاول اللاعب قذف واحدة في الهواء مع ألتقاط الأربع حصوات معاً وتسمى هذه الحركة أم الجبكبك.ثم ينثر الخمس حصوات على الأرض ويتم أختيار واحدة في اليد. ثم يتم وضع اليد الأخرى على الرض بتقويس الإبهام والسبابة بحيث تكون اليد على شكل مغارة. ثم يطلب من المشاركين في اللعبة إختيار إحدى الحصوات, عندما يسألهم اللاعب: "وين أبوكم" فيختارون أصعب موقع للحصاة, ثم يحاول أدخال جميع الحصوات داخل المغارة بشرط إدخال "أبوهم" بحركة واحدة فقط.إذا نجح في ذلك يصل إلى أخر مرحلة وهي "أم الجرخ" حيث يضع خمس حصوات في الكف مع مد الأصابع إلى الأمام ومحاولة تلقف جميع الحصوات بظاهر الكف. وهنا تحتسب له نقاط بعدد الحصوات التي أستطاع تلقفها. وفي حالة التقافحصاة واحدة, تسمى "قرعة", وتنتقل اللعبة إلى الاعب التالي. أما إذا التقف حصاتين, فيكون له بكل حصاة درجتان فيصبح المجموع أربع درجات. وإذا تلقف ثلاث حصوات, يكونله ست درجات وهكذا...إما إذا أستطاع تلقف خمس حصوات فله عشر درجات, وتسمى "الهمج". وتستمر اللعبة هكذا, فإن أخطأ الاعب أنتقلت اللعبة إلى الاعب التالي.
لعبة الخبصة
هي لعبة بسيطة , تحتاج إلى شطارة لكسب كل ما لدى المجموعه من الخرزات , و تكثر هذه اللعبة في أيام رجوع الحجاج من الحج و ذلك لكثرة حصول الفتيات على القلادات ( المراري ) المصنوعة من الخرز , كهدايا من الحجاج . و تحتاج اللعبة إلى خرزات كبيرة و تحتسب لها نقطتان . و خرزات صغيرة و تحتسب لها نقطة واحدة , و كمية من التراب الرطب قليلاً .
المشاركات : مجموعة من الفتيات, عدد غير محدد
طريقة اللعب :
تجلس الفتيات على شكل دائرة مع وضع كمية من الرمل في الوسط المجموعة , و تقوم إحداهن بتولي الخباص , و هو تحريك التراب في شكل دائري ثم تقسيمه إلى عدد من الأقسام بعدد المشاركات , ثم تقوم رئيسة المجموعة بتنظيم التراب جيداً بشرط ان لا تكون هناك خرزة شايعة أي ظاهرة من التراب قليلا .لذلك , تحاول الخباصة تنظيم التراب جيداً لاستيعاب الخرز داخله بعد وضع كل فتاة خرزاتها في التراب الذي بين يدي الرئيسة , و يسمى كل سهم أو خرز يخص إحداهن ( حل ) , ثم تقوم الرئيسة بإخفاء الخرزات داخل التراب , و تخبصه جيداً , ثم تقسم العجينة الترابية إلى عدة أقسام متساوية و تصفها بشكل أفقي و على مستوى واحد فوق الأرض , مع مراعاة عدم ظهور الخرز . تترك الرئيسة لبقية الفتيات حرية اختيار القسم الذي تريد , و تقوم كل واحدة منهن بسحبه أماما , ثم تقوم بنبشه لمعرفة مقدار حظها من الخرزات , و آخر ( حل ) يجب ان يكون للرئيسة و الفائزة فيهن من تحصل على عدد أكبر من الخرزات , لكي تقوم هي بعملية الخباص . أما الخاسرة فهي من ينتهي ما لديها من الخرزات و بهذا تكون خارج اللعبة .
لعبة التيلة
هي من الألعاب المفضلة لدى الأولاد , و لها عدة طرق مثلا النطاع أو الصف ,أو الكونة .و هناك طرق أخرى و كل نوع له طريقة لعب خاصة .
المشاركون :مجموعة من الأولاد ,عدد غير محدد.
طريقة اللعب
:في لعبة النطاع , يشترك إثنان أو ثلاثة أو أكثر , حيث يتبر كل بتيلة( تسمى حل) ويتم صفها صف واحد مع بعضها , ثم يقومون واحدا تلو الآخر بلعبة)النطاع):وهي محالة دفع التيلة الأرى التي في يده في اتجاه التيلات المصوفة , محاولا صدم واحدة أو اكثر منهت , وما تتم إصابته منها , يصبح ملكا له , وهكذا دواليك.
طريقة آخرى :
طريقة اللعب
:في لعبة النطاع , يشترك إثنان أو ثلاثة أو أكثر , حيث يتبر كل بتيلة( تسمى حل) ويتم صفها صف واحد مع بعضها , ثم يقومون واحدا تلو الآخر بلعبة)النطاع):وهي محالة دفع التيلة الأرى التي في يده في اتجاه التيلات المصوفة , محاولا صدم واحدة أو اكثر منهت , وما تتم إصابته منها , يصبح ملكا له , وهكذا دواليك.
طريقة آخرى :
أما الطريقة الثانية , فهي أن يقوم الأولاد بترتيب صفين متوازنين من التيلات , أي كل تيلتين متقابلتين , و الجميع في صف واحد . ثم يقوم الأولاد بالتوالي بمحاولة إصابة أكبر قدر من التيلات , لكي تكون ملكا لمن أصابتها بتيلة .
لعبة الشقحة
هي لعبة رياضية يلعبها الأولاد والبنات. هي عبارة عن القفز لعدة مستويات باستخدام الأيادي والأرجل, وهي تقيس مقدرة الفرد على القفز وكما أنها تعزز روح التحدي بين الأفراد.
المشاركون: عدد غير محدد من الأولاد والبنات.
طريقة اللعب:
يختار مجموعة من البنات أو الأولاد من بينهم إثنين أو أربعة أشخاص للجلوس على الأرض بشكل متقابل ممددين أرجلهم إلى الأمام, بحيث تتقابل أقدامهم ثم تقوم باقي المجموعة بالقفز من فوق أرجلهم بعد ذلك يقومون بوضع قدم على قدم. تقفز المجموعة من فوقها ثم يضعون فوق القدم أيديهم (مفتوح شبر فوق القدمين) وتقفز المجموعة ثم يزيدون أخر الشبر السابق بيدهم الثانية, وبعد أن يقفزوا من فوق القدمين والشبرين (في كل قفزة لا يستطيع بعض الأولاد القفز فيخرجون من اللعبة) يبقى من أستطاع القفز فوق القدمين والشبرين باليدين ويعتبر هو الفائز.
المشاركون: عدد غير محدد من الأولاد والبنات.
طريقة اللعب:
يختار مجموعة من البنات أو الأولاد من بينهم إثنين أو أربعة أشخاص للجلوس على الأرض بشكل متقابل ممددين أرجلهم إلى الأمام, بحيث تتقابل أقدامهم ثم تقوم باقي المجموعة بالقفز من فوق أرجلهم بعد ذلك يقومون بوضع قدم على قدم. تقفز المجموعة من فوقها ثم يضعون فوق القدم أيديهم (مفتوح شبر فوق القدمين) وتقفز المجموعة ثم يزيدون أخر الشبر السابق بيدهم الثانية, وبعد أن يقفزوا من فوق القدمين والشبرين (في كل قفزة لا يستطيع بعض الأولاد القفز فيخرجون من اللعبة) يبقى من أستطاع القفز فوق القدمين والشبرين باليدين ويعتبر هو الفائز.